• ساتاف تؤكد: مسابقات الترقية تسببت في انتشار الغش والمحسوبية في قطاع التربية

    Drapeau de l'Algérie

    الأربعاء, 06 تشرين2/نوفمبر 2013 22:35

     

    ساتاف تؤكد: مسابقات الترقية تسببت في انتشار الغش والمحسوبية في قطاع التربية

     

    اقترحت النقابة المستقلة لعمال التربية والتكوين إدماج معلمي التعليم الابتدائي، الأساسي وأساتذة التعليم التقني في الرتب القاعدية دون قيد أو شرط، إلى جانب اعتماد سنوات الخبرة المهنية للترقية لرتبتي أستاذ رئيسي وأستاذ مكوّن بالاستناد على المادة 31 مكرر من المرسوم التنفيذي 08/315، كما عبرت عن رفضها للتكوين التي نظمته وزارة التربية واصفة إياه بـ "المهزلة والإهانة" في حق التربية، مشيرة إلى أن ما وقع في امتحانات نهاية السنة من غش جماعي خير دليل على ذلك.

     

      قدمت النقابة المستقلة لعمال التربية والتكوين حججا وأدلة قالت عنها إنها "قاطعة"، بحيث تستلزم – حسبها -  معالجة الإجحاف الذي ورد في القانون الخاص لعمال التربية والذي وصفته بـ"القانون العنصري الرجعي".

     

    واستنكرت نقابة "الساتاف" تطبيق القانون الخاص لعمال التربية، والذي أسس على حد قولها  لنظام "عنصري رجعي" شكل طبقتان عليا تنال كل شيء وطبقة دنيا تنال الفتات، الأمر الذي تسبب في إحباط كلي وتلاشي الأمل لدى ضحاياه المتمثلين في فئة الآيلين  للزوال.

     

    وتساءلت النقابة عن المنطق الذي تم بموجبه إنشاء أكثر من سلك لنفس مهام الآيلين للزوال، حيث أن الفارق بين أجريهما يتجاوز 12000 دج، كما تساءلت كذلك عن سبب عدم احترام المبادئ الصحيحة في المرسوم التنفيذي 08/315 المعدل والمتمم بالمرسوم  التنفيذي 12/240 والمتمثلة في نفس الأجر لدي تساوي قيمة العمل، إلى جانب أن تركيبة الأجور ينبغي أن توضع بكيفية يستبعد فيها أي إجحاف يمكن أن يؤدي إلى فوارق بين أصناف المعلمين، كما أن الفوارق بين الأجور ينبغي أن تكون مؤسسة على معايير موضوعية كالشهادات، أو الأقدمية، أو درجة المسؤوليات، مع وضع نظام ترقية داخل كل سلك أو صنف.

     

    و قصد إنهاء نظام الأبرتايد المسلط على الآيلين للزوال، فقد اقترحت النقابة المستقلة لعمال التربية والتكوين ثلاثة حلول معقولة وهي إدماج معلمي التعليم الابتدائي وأساتذة التعليم الأساسي وأساتذة التعليم التقني في الرتب القاعدية دون قيد أو شرط، حيث اعتبرت ذلك حقا مكفولا في كل مراسيم الجمهورية منذ سنة 1968 لكونهم يمارسون المهام الخاصة بالرتبة القاعدية، إلى جانب اعتماد سنوات الخبرة المهنية للترقية لرتبتي أستاذ رئيسي وأستاذ مكوّن بالاستناد على المادة 31 مكرر من المرسوم التنفيذي 08/315 المعدل والمتمم بالمرسوم التنفيذي 12/240، أما الاقتراح الثاني فهو تركهم في سلكهم الأصلي (الآيلة للزوال) شريطة استحداث رتبتي الترقية الآلية بالأقدمية: (رئيسي – ومكون) أي تعميم نفس نظام الترقية على جميع أسلاك التدريس، كما اقترحت كذلك تسريح هذه الفئة من الخدمة بتحويلها إلى التقاعد المسبق لأن جميع العمال على مشارف التقاعد مع ضمان كامل حقوقهم بما فيها أجرة مدة سنتين.

     

    وبغية أخلقة المدرسة الجزائرية، فقد طالبت نقابة الساتاف بعدم الاعتماد في الإدماج أو في الترقية على التكوين الذي نظمته وزارة التربية لفائدة المعلمين وأساتذة التعليم الأساسي، حيث اعتبرته مهزلة وإهانة للتربية كونه لم يجدي نفعا، واستدلت في ذلك بما وقع من غش جماعي في امتحانات نهاية السنة.

     

     ريمة عليوة

     

     

    http://www.elmihwar.com/index.php/evenement/item/8471-2013-11-06-22-37-43

    « Le Satef plaide pour des textes exécutifs stipulant leurs droitsاستنكرت ما تضمنه القانون الاساسي للتربية : "الساتاف" تقترح ثلاثة حلول لانقاذ الفئات الايلة للزوال »

    Tags Tags :