• Drapeau de l'Algérie

    استنكرت ما تضمنه القانون الاساسي للتربية : "الساتاف" تقترح ثلاثة حلول لانقاذ الفئات الايلة للزوال

    06 نوفمبر 2013

     

    أبدت  النقابة المستقلة لعمال التربية والتكوين، استيائها من تطبيق القانون الخاص لعمال التربية وذكرت أنه أسس "لنظام عنصري" رجعي شكل "طبقتين عليا تنال كل شيء وطبقة دنيا تنال الفتات مما سبب إحباط كلي وتلاشي الأمل لدى ضحاياه المتمثلين في فئة الآيلين للزوال".

     وطالبت الساتاف بإعداد النصوص التنفيذية المقترحة من طرف الساتاف لإنصاف فئة الآيلين للزوال واسترجاع حقهم المشروع في التصنيف والترقية، مع اقتراح ثلاثة حلول وصفتها بالمعقولة لفئة الآيلين للزوال من خلال إدماج معلمي التعليم الابتدائي وأساتذة التعليم الأساسي وأساتذة التعليم التقني في الرتب القاعدية دون قيد أو شرط لأنه حق مكفول في كل مراسيم الجمهورية منذ سنة 1968 لكونهم يمارسون المهام الخاصة بالرتبة القاعدية مع اعتماد سنوات الخبرة المهنية للترقية لرتبتي أستاذ رئيسي وأستاذ مكوّن باعتماد المادة 31 مكرر من المرسوم التنفيذي 08/315 المعدل والمتمم بالمرسوم التنفيذي 12/240، مع تركهم في سلكم الأصلي شريطة استحداث رتبتي الترقية الآلية بالاقدمية أي تعميم نفس نظام الترقية على جميع أسلاك التدريس ولتطبيق هذا الاقتراح يتطلب إضافة مادة واحدة في الأحكام الانتقالية : وطالبت النقابة المستقلة لعمال التربية والتكوين عدم الاعتماد في الإدماج آو في الترقية التكوين الذي نظمته وزارة التربية لفائدة المعلمين وأساتذة التعليم الأساسي والتخلي عن نظام المسابقات في الترقية لأنها أثبتت فشلها وسببت في انتشار الغش و تفشي فظيع للرشوة والمحسوبية في قطاع التربية ونطالب بالعودة إلى التسجيل على قوائم التأهيل لتغيير السلك إلى جانب التخلي عن (التنقيط و تقارير المفتشين) فتقاريرهم لم تجدي نفعا بل أصبحت وسيلة ابتزاز و سبب إحباط لدى الغالبية كما أثرت سلبا على أداء المعلمين والأساتذة وهذا الموضوع حديث الساعة في فرنسا وألمانيا قصد استنساخ النظام التربوي الفنلندي الذي ينعدم فيه المفتشين و يعتبر من أحسن الأنظمة التربوية في العالم لأنه رمز للنجاح واللاعنف.

    بلال.ع

    http://www.elhayatalarabiya.com

     


  • Drapeau de l'Algérie

    الأربعاء, 06 تشرين2/نوفمبر 2013 22:35

     

    ساتاف تؤكد: مسابقات الترقية تسببت في انتشار الغش والمحسوبية في قطاع التربية

     

    اقترحت النقابة المستقلة لعمال التربية والتكوين إدماج معلمي التعليم الابتدائي، الأساسي وأساتذة التعليم التقني في الرتب القاعدية دون قيد أو شرط، إلى جانب اعتماد سنوات الخبرة المهنية للترقية لرتبتي أستاذ رئيسي وأستاذ مكوّن بالاستناد على المادة 31 مكرر من المرسوم التنفيذي 08/315، كما عبرت عن رفضها للتكوين التي نظمته وزارة التربية واصفة إياه بـ "المهزلة والإهانة" في حق التربية، مشيرة إلى أن ما وقع في امتحانات نهاية السنة من غش جماعي خير دليل على ذلك.

     

      قدمت النقابة المستقلة لعمال التربية والتكوين حججا وأدلة قالت عنها إنها "قاطعة"، بحيث تستلزم – حسبها -  معالجة الإجحاف الذي ورد في القانون الخاص لعمال التربية والذي وصفته بـ"القانون العنصري الرجعي".

     

    واستنكرت نقابة "الساتاف" تطبيق القانون الخاص لعمال التربية، والذي أسس على حد قولها  لنظام "عنصري رجعي" شكل طبقتان عليا تنال كل شيء وطبقة دنيا تنال الفتات، الأمر الذي تسبب في إحباط كلي وتلاشي الأمل لدى ضحاياه المتمثلين في فئة الآيلين  للزوال.

     

    وتساءلت النقابة عن المنطق الذي تم بموجبه إنشاء أكثر من سلك لنفس مهام الآيلين للزوال، حيث أن الفارق بين أجريهما يتجاوز 12000 دج، كما تساءلت كذلك عن سبب عدم احترام المبادئ الصحيحة في المرسوم التنفيذي 08/315 المعدل والمتمم بالمرسوم  التنفيذي 12/240 والمتمثلة في نفس الأجر لدي تساوي قيمة العمل، إلى جانب أن تركيبة الأجور ينبغي أن توضع بكيفية يستبعد فيها أي إجحاف يمكن أن يؤدي إلى فوارق بين أصناف المعلمين، كما أن الفوارق بين الأجور ينبغي أن تكون مؤسسة على معايير موضوعية كالشهادات، أو الأقدمية، أو درجة المسؤوليات، مع وضع نظام ترقية داخل كل سلك أو صنف.

     

    و قصد إنهاء نظام الأبرتايد المسلط على الآيلين للزوال، فقد اقترحت النقابة المستقلة لعمال التربية والتكوين ثلاثة حلول معقولة وهي إدماج معلمي التعليم الابتدائي وأساتذة التعليم الأساسي وأساتذة التعليم التقني في الرتب القاعدية دون قيد أو شرط، حيث اعتبرت ذلك حقا مكفولا في كل مراسيم الجمهورية منذ سنة 1968 لكونهم يمارسون المهام الخاصة بالرتبة القاعدية، إلى جانب اعتماد سنوات الخبرة المهنية للترقية لرتبتي أستاذ رئيسي وأستاذ مكوّن بالاستناد على المادة 31 مكرر من المرسوم التنفيذي 08/315 المعدل والمتمم بالمرسوم التنفيذي 12/240، أما الاقتراح الثاني فهو تركهم في سلكهم الأصلي (الآيلة للزوال) شريطة استحداث رتبتي الترقية الآلية بالأقدمية: (رئيسي – ومكون) أي تعميم نفس نظام الترقية على جميع أسلاك التدريس، كما اقترحت كذلك تسريح هذه الفئة من الخدمة بتحويلها إلى التقاعد المسبق لأن جميع العمال على مشارف التقاعد مع ضمان كامل حقوقهم بما فيها أجرة مدة سنتين.

     

    وبغية أخلقة المدرسة الجزائرية، فقد طالبت نقابة الساتاف بعدم الاعتماد في الإدماج أو في الترقية على التكوين الذي نظمته وزارة التربية لفائدة المعلمين وأساتذة التعليم الأساسي، حيث اعتبرته مهزلة وإهانة للتربية كونه لم يجدي نفعا، واستدلت في ذلك بما وقع من غش جماعي في امتحانات نهاية السنة.

     

     ريمة عليوة

     

     

    http://www.elmihwar.com/index.php/evenement/item/8471-2013-11-06-22-37-43


  • Drapeau de l'Algérie

    نقابة التربية والتكوين تراسل بابا أحمد: مطالب برفع أجور الأساتذة “الآيلين للزوال” بـ12 ألف دينار

     

    وجهت النقابة المستقلة لعمال التربية والتكوين، مراسلة إلى الوزارة الوصية تطالب فيها بضرورة إعادة النظر في فئة “الآيلين للزوال” وإدماجهم، مع إصلاح “الخلل” في الأجور بين هذه الفئة وأخرى إلى أزيد من 12 ألف دينار، وعدم اعتماد دورة بكالوريا 2013.

    أوضح الأمين العام للنقابة بوعلام عمورة، في اتصاله بـ«البلاد”، أنه يطالب الوصاية بإدماج معلمي التعليم الابتدائي وأساتذة التعليم الأساسي وأساتذة التعليم التقني في الرتب القاعدية “دون قيد أو شرط” باعتباره حقا مكفولا في كل مراسيم الجمهورية ولكونهم يمارسون المهام الخاصة بالرتبة القاعدية، مع اعتماد سنوات الخبرة المهنية للترقية إلى رتبتي أستاذ رئيسي وأستاذ مكوّن باعتماد المرسوم التنفيذي  08/315 المعدل والمتمم بالمرسوم التنفيذي 12/240، مع تركهم في سلكهم الأصلي (الآيل للزوال) شريطة استحداث رتبتي الترقية الآلية بالأقدمية، أي تعميم نظام الترقية نفسه على جميع أسلاك التدريس، وتطبيق هذا الاقتراح ـ حسب المتحدث ـ يتطلب إضافة مادة واحدة في الأحكام الانتقالية تنص على تطبيق نظام الترقية نفسه على جميع أسلاك التدريس، وينتج عنها الترقية الآلية، حيث يصبح معلم رئيسي للمدرسة الابتدائية الصنف 11 أقدمية 10 سنوات، معلم مكون  للمدرسة الابتدائية الصنف 13 أقدمية 20 سنة، أستاذ رئيسي للتعليم الأساسي الصنف 12 أقدمية 10 سنوات، أستاذ مكون للتعليم الأساسي الصنف 14 أقدمية 20 سنة، أستاذ تقني رئيسي في الثانوية الصنف 12 أقدمية 10 سنوات، أستاذ تقني مكون في الثانوية الصنف 14 أقدمية 20 سنة.

    وفي إطار ما سماه الأمين العام للنقابة بـ«أخلقة المدرسة الجزائرية” تطالب “الساتاف” بعدم الاعتماد في الإدماج أو في الترقية، التكوين الذي نظمته وزارة التربية لفائدة المعلمين وأساتذة التعليم الأساسي لأن هذا التكوين ـ حسبه ـ عبارة عن “مهزلة وإهانة” للتربية كونه لم يجد نفعا وامتحانات نهاية السنة “عمها الغش الجماعي”، لذا يؤكد عدم اعتماد هذه الشهادة الناتجة عن هذا التكوين من أجل إعادة المصداقية للتربية والعلم. كما ألحت النقابة على التخلي عن نظام المسابقات في الترقية لأنها “أثبتت فشلها وتسببت في انتشار الغش وتفشي فظيع للرشوة والمحسوبية” في قطاع التربية، تطالب بالعودة إلى التسجيل على قوائم التأهيل لتغيير السلك، مع التخلي عن (التنقيط وتقارير المفتشين) معتبرا أنها “أصبحت وسيلة ابتزاز” وتسبب إحباطا لدى الغالبية، كما أثرت سلبا على أداء المعلمين والأساتذة.

    كما دعت النقابة الحكومة الحالية لأن تتسم بالحكمة وتنهي “نظام التمييز” في التصنيف والأجور، وتحسب الأجرة وفقا لطبيعة العمل المقدم، مؤكدا أنه “لا يعقل” أن تبقى الفوارق الكبيرة في الأجور مقابل نفس العمل تفوق 12000 دج لأنه مخالف و«تعد صارخ” لقانون العمل.

    المشاهدات : 917

    آخر تحديث : 2013-11-06
    الكاتب : عبد الله ندور

     

    http://www.elbilad.net/article/detail?id=5822


  • Drapeau de l'Algérie

    06-11-2013

    Corps «en voie de disparition» dans le secteur de l'éducation

    Le Satef plaide pour des textes exécutifs stipulant leurs droits

    Défendant les droits de catégories  dites  «en voie de disparition», le syndicat  autonome des travailleurs de l'éducation et de la formation (Satef) réclame l'élaboration de textes exécutifs au profit de ces catégories. Ces textes en forme de propositions formulées par le Satef portent sur l'intégration, sans conditions,  des  enseignants du primaire et des professeurs du fondamental et  du technique dans des échelons de base. Ce droit que confèrent les décrets de la République depuis 1968 doit être appliqué avec la prise en considération des années d'expérience dans leur promotion au grade de professeur principal et formateur.

     L’autre proposition faite par le syndicat consiste en la création d'un nouveau grade pour la promotion automatique. L'autre alternative mentionnée dans le communiqué rendu public hier par cette organisation syndicale exige le départ anticipé à la retraite pour ce corps dont la grande majorité des éléments a atteint l'âge de fin de service. Le volet matériel était également soulevé par le signataire du document qui dénonce l'absence d'équité marquant le régime salarial qu'il qualifie d’«aléatoire».

     Le syndicat qui parle d'un écart de 12 000 DA  n'a pas cessé de s'interroger sur la valeur du travail et la loi du marché. Très critiqué, ce statut particulier des fonctionnaires du secteur, qualifié de «rétrograde»  est à l'origine de malaise dans lequel  vit cette catégorie qui est le pilier de l'école algérienne. Pour que cette école se revalorise, il s'avère nécessaire, suggère-t-il, de renoncer à certaines méthodes adoptées par le ministère dont la manière d'intégration et de promotion qui s'appuient sur la formation.

    Karima Adjemout

     

    http://www.letempsdz.com/content/view/106158/1/


  • Drapeau de l'Algérie

    La grève a été largement suivie hier

    Le Cnapest paralyse les lycées

    Par : Malika Ben

    Mardi, 08 Octobre 2013

    Le SNTE envisage de radicaliser son mouvement en passant d’une journée de grève par semaine à un débrayage ouvert. Le Cnapest-élargi poursuivra ce matin encore son action. Les deux syndicats “s’invitent” demain devant l’annexe du MEN pour un sit-in de protestation.

    Le premier mouvement de protestation au titre de l’année scolaire 2013-2014, lancé deux jours après la Journée de l’enseignant censée être une journée de fête et non de mobilisation pour une énième contestation, a été largement suivi. L’appel à la grève lancé par le Cnapest-élargi et le SNTE a eu un large écho au milieu des enseignants et des autres fonctionnaires du secteur. C’est ce qu’indiquent les statistiques établies par les deux syndicats et les déclarations qui nous ont été faites par le chargé de communication du SNTE et des coordinateurs du Cnapest-élargi. Ces derniers soutiennent que l’action a été une totale réussite dans les lycées de la capitale où ils exercent. Les enseignants ont déserté les salles de classe et se sont rassemblés dans les cours de leur lycée. “Le lycée El-Mokrani 2 sis à Ben Aknoun a été largement paralysé. Seuls les nouveaux enseignants ou les suppléants ont rejoint leur poste. Le reste, des adhérents du Cnapest-élargi dans leur grande majorité, ont répondu à l’appel du syndicat et se sont rassemblés dans la cour. Les lycéens, quant à eux, sont restés dans l’établissement jusqu’à 10h”, témoigne le coordinateur. Et d’ajouter : “Les grévistes resteront mobilisés et répondront à tout appel lancé par leur syndicat en concertation avec la base.” Même son de cloche du côté du coordinateur du lycée Hamia à Kouba, “seules deux classes ont fonctionné. Le reste des enseignants devant assurer des cours dans la matinée ont suivi le mot d’ordre de grève du syndicat”. Selon M. Bouacha, “95% des élèves n’ont pas eu cours. Le lycée Hamia s’est vidé de ses élèves”.

    SNTE : vers la radicalisation du mouvement


    Le SNTE, qui a mobilisé toutes ses coordinations représentant divers personnels du secteur de l’éducation (enseignants tous corps confondus, adjoints d’éducation, conseillers d’orientation scolaire, corps communs, ouvriers professionnels, laborantins et économes), évoque un taux de suivi dépassant les 65%. “La grève a été une réussite dans les trois paliers”, commente le chargé de communication du syndicat. Selon Kouider Yahiaoui, “cette réussite n’est autre qu’un message à l’adresse du ministère de l’éducation nationale pour qu’il ouvre un dialogue sérieux et trouve les solutions  idoines aux problèmes du secteur”. Le syndicat de Boujenah a convoqué son conseil national jeudi prochain pour faire un nouveau point de situation et décider des suites à donner au mouvement. “La radicalisation du mouvement par une grève ouverte n’est pas à écarter”, révèle K. Yahiaoui.

    Non au dialogue du dernier quart d’heure !
    La tentative du ministère de l’éducation nationale de faire baisser la tension n’a finalement pas réussi. Chose somme toute attendue puisque les deux syndicats qui mènent la fronde sur le terrain ont tout simplement décliné l’invitation lancée dans la précipitation par le département de tutelle. “Nous refusons de prendre part au dialogue du dernier quart d’heure. La tutelle aurait pu réagir à la réception du préavis de grève et non 24 heures avant la grève”, souligne le chargé de communication du SNTE.
    Et d’ajouter : “La balle est dans le camp de la tutelle. Soit elle arrête la protestation, soit elle assume une année scolaire minée. Le Cnapest-élargi aspire, de son côté, à des concertations bilatérales fructueuses et non des rencontres protocolaires et formelles. Tout le reste, c’est du  folklore”, estime Messaoud Boudiba. Par ailleurs, le Satef, qui a pris part à “la réunion d’information. Une réunion d’urgence car il y a le feu en la demeure” en est sorti non satisfait. “Nous refusons de jouer aux pompiers”, souligne le communiqué du syndicat.

    http://www.liberte-algerie.com/actualite/le-cnapest-paralyse-les-lycees-la-greve-a-ete-largement-suivie-hier-208329