• نقابة “الساتاف” تطالب بمساواة أجور المعلمين في الابتدائي

    Drapeau de l'Algérie

    نقابة “الساتاف” تطالب بمساواة أجور المعلمين في الابتدائي

    الأربعاء, نوفمبر 6, 2013 07:08 مساءً.

    دعت إلى التخلي عن نظام المسابقات في الترقية

    دعت النقابة المستقلة لعمال التربية والتكوين “الساتاف”، الحكومة إلى إنهاء نظام “الابرتايد”، وهو مصطلح يرمز إلى سياسة التفرقة العنصرية والتمييز العنصري، وعدم اعتماد شهادات غير معترف بها، مشددة على أهمية التخلي عن نظام المسابقات في الترقية، لأنها أثبتت فشلها وتسببت في انتشار الغش وتفشي الرشوة والمحسوبية في قطاع التربية بشكل مذهل، مطالبة بالعودة إلى التسجيل على قوائم التأهيل لتغيير السلك. واستنكرت نقابة “الساتاف” في بيان لها، “تطبيق القانون الخاص لعمال التربية الذي أسس لنظام عنصري رجعي شكل طبقتان عليا تنال كل شيء، وطبقة دنيا تنال الفتات، مما سبب الإحباط وتلاشي الأمل لدى ضحاياه”، حيث “لم يشفع لهم عملهم، لكونهم الركيزة الأولى للمدرسة الجزائرية وممارستهم لمهام التدريس بعد تخرجهم من المعاهد التكنولوجية مع المشاركة في دورات التكوين المستمر لتحسين المستوى خلال مسار مهني يفوق 25 سنة، هذه الفئة التي كان لها الفضل في تكوين أحسن إطارات الجزائر، تم تصنيفهم الآن في المراتب الدنيا وحرموا حتى من الترقية في الرتبة”.

    وتساءلت “الساتاف”، عن الشيء الذي استفاد به أساتذة من رتبة أستاذ رئيسي مكوّن، دون تقديم أية شهادة إضافية، وقالت “أليس هذا ظلم للآيلين للزوال”، يضيف التنظيم الذي تساءل أيضا عن منطق إنشاء أكثر من سلك لنفس مهام الأساتذة الآيلين للزوال، والفارق بين أجريهما يتجاوز 12000 دينار “فأين هي قيمة العمل وفق المعيار العالمي وقانون السوق، أي الأجر الذي يساوي قيمة العمل، وأين مقياس الأقدمية، ولماذا لم تحترم المبادئ الصحيحة في المرسوم التنفيذي 08/315 المعدل والمتمم بالمرسوم التنفيذي 12/240″.

    ودعت النقابة إلى تطبيق المبادئ في المرسوم السالف الذكر، والذي يؤكد أن نفس الأجر يساوي قيمة العمل، وتركيبة الأجور ينبغي أن توضع بكيفية يستبعد فيها أي إجحاف يمكن أن يؤدي إلى فوارق بين أصناف المعلمين، كما إن الفوارق بين الأجور، ينبغي أن تكون مؤسسة على معايير موضوعية، كالشهادات، الأقدمية ودرجة المسؤوليات، لكن الفرق بين الأجر العالي والأجر المنخفض، ينبغي أن يبقى في حدود المعقول، مع وضع نظام ترقية داخل كل سلك أو صنف.

    واقترحت نقابة “الساتاف” في بيانها ثلاثة حلول وصفتها بالمعقولة لفئة الأساتذة الآيلين للزوال، من خلال إدماج معلمي التعليم الابتدائي وأساتذة التعليم الأساسي وأساتذة التعليم التقني في الرتب القاعدية دون قيد أو شرط، لأنه حق مكفول في كل مراسيم الجمهورية منذ سنة 1968، لكونهم يمارسون المهام الخاصة بالرتبة القاعدية مع اعتماد سنوات الخبرة المهنية للترقية لرتبتي أستاذ رئيسي وأستاذ مكوّن باعتماد المادة 31 مكرر من المرسوم التنفيذي 08/315 المعدل والمتمم بالمرسوم التنفيذي 12/240، مع تركهم في سلكم الأصلي شريطة استحداث رتبتي الترقية الآلية بالأقدمية، أي تعميم نفس نظام الترقية على جميع أسلاك التدريس، ولتطبيق هذا الاقتراح يتطلب إضافة مادة واحدة في الأحكام الانتقالية.

    ح ريان

    http://elmakam.com/?p=19550

    « استنكرت ما تضمنه القانون الاساسي للتربية : "الساتاف" تقترح ثلاثة حلول لانقاذ الفئات الايلة للزوال “ساتاف” تطالب بإلغاء النظام “المتسلط” على الآيلين للزوال »

    Tags Tags :